اللغة العربية بالمنتديات الأدبية
تاريخ النشر: 01-08-2011
2
3٬707 مشاهدة
بواسطة: إبراهيم القهيدان
اللغة العربية لها أهمية كبري في نفوسنا نحن العرب
فرسالتنا السماوية جاء أعجازها عبر اللغة ومفرداتها ومعانيها اللغوية واللفظية
بداية كل عام وأنتم بخير
ومبروك عليكم الشهر الفضيل
.
.
[ قرار 20 ]
(الكتابة في منتديات ……. تكون باللغة العربية.
وبأصول أدبية ثقافية فصيحة لا تمسها المنهجية العامية بالطرح أو ما يُسمى “سوالف”)
.
.
مما لا شك فيه أن اللغة العربية لها أهمية كبري في نفوسنا نحن العرب
فرسالتنا السماوية جاء أعجازها عبر اللغة ومفرداتها ومعانيها اللغوية واللفظية
ومما لا شك فيه أيضا أن القرآن الكريم جاءت قراءته على عدة أوجه
والتقيد باللغة نطقا وكتابة هو أمر محمود ومبتغى
ومن هذا المنطلق سأتحدث معكم ولكم بكل صراحة ووضوح
لعني أجد إجابات لبعض تساؤلاتي
سواء من الأعضاء الكرام أو من هيئة الإدارة موقرة
والحديث هنا ليس عن موقع محددا بل عن كل المنتديات والمواقع الأدبية
من هنا تبدأ تساؤلاتي
فهل عدم التقيد باللغة العربية ينفي أدبية الكاتب !!؟
وإن كان كذلك
لماذا الشعر الشعبي الذي يكتب بالعامية لا يندرج تحت هذا التشدد والنفي ؟
وإن نظرنا إلى العامية بأنها ليست مخزون أدبي
أين يقع حفظ الحقوق الأدبية لرسامي الكاريكاتير وتعليقاتهم العامية ؟
وأين يتم حفظ الحقوق الأدبية لكتاب المسرح والقصة والرواية ؟
وما ينتج من أعمال بكل أشكالها سواء درامية أو فكاهية أو تراجيدية أو غيرها من طرق تلك الفنون ؟
أين يكمن حفظ حقوق كتاب النثر وشعر التفعيلة التي تكتب بالعامية أو ما يسمى بالشعر الغنائي ؟
وإن اعتبرنا الحرص على الكتابة باللغة الفصحى هو لحفظها والدفاع عنها
ألم يكن هناك شي أهم منها !؟
فلو دافعنا عنه لكان أفضل !!!
وقد يأتي الحرص على اللغة بوجوده
آلا وهو الحياء وما ينشر من صور خادشة له
أليس تشويها لسمو النظر
وحفظا لمكارم الأخلاق
لماذا عندما سنت القوانين بالمواقع الأدبية لم ينظر إلى ماهية الشعوب
وبعدها عن الفصحى وطغيان اللهجة العامية على الشارع العربي
فلن تجد شخص يكلمك بالفصحى البحتة
ولو وجدته لقلت عنه أنه جاء من القرون الأولى
فهل المنتديات تتبع الدول بسن قوانينها دون مراعاة لأعضائها
وهل الأعضاء بالمواقع الأدبية نخبويين فقط
.
.
إلى هنا أستميحكم عذرا
بالاكتفاء بهذا القدر
منتظرا إجاباتكم ووجهة نظركم الكريمة
.
.
ود لا ينضب وكل عام والجميع بخير
2تعليق
استاذنا الفاضل / ابراهيم القهيدان .
تحية عطرة .
اولا اشكرك على هذا الاطراء الذي لا استحقه فانا لازلت تلميذ في اول الطريق ولم ارق الى مصاف الادباء .
اخي الكريم / انتقل مباشرة بعد مقدمتك الجميلة .
اجيب عن تساؤلك الذي تقول فيه(هل عدم التقيد باللغة العربيه ينفي ادبية الكاتب ) اجيبك من وجهة نظري الخاصة والمحدوده التي تدل على ضحالة كاتب هذه السطور الثقافية والادبيه ولكنها وجهة نظر .
اقول كلنا لاننكر فضل اللغة العربيه لغة القرآن والتي يجب علينا ان نفتخر بها ونتكلم بها ولكن بعدنا عن اللغة العربيه اوجد مدخلا للهجة العامية للظهور اضافة الى قصور في تدريس اللغة العربيه … قديما كانت الفية بن مالك تدرس ويحفظها التلاميذ والمتون وقبل ذلك القران الكريم وفي المدارس تقام المساجلات الشعريه وتجد الطالب يحفظ كما هائلا من عيون الشعراما الآن ومع وجود الحدود بين الدول تجد في كل دولة عدد من اللهجات ولا تجد اللغة العربيه الا في الخطابات الرسميه هنا تسطع اللغة العربيه ويشع نورها وتفهم مفرداتها ..
اخي الكريم .
في كل دولة ادباء ومفكرون قد ابدعوا في الشعر الفصيح والنثر الخطابي وهومحفوظ لهم . لكن يبقى مخزونا آخر الا وهو الشعر الشعبي وقد تخصص لدراسة هذا المخزون ادباء في الجامعات الفوا كتبا وهذا يدل دلالة واضحة على ان الشعر الشعبي لايستهان به خصوصا انه شعر موزون مقفى رغم ان الذي قاله لم يدرس على معلم لكنه يقول الشعر بالسليقه فحفظت القصائد التي وكانت بمثابة تاريخ للاحداث في وقتها وهي الآن تترجم على شكل منظومات وشيلات تتوارثها الاجيال واذا أمعنت النظر في هذه القصائد فهي تضاهي شعر المعلقات ..
اخي الكريم هذه وجهة نظر من تلميذ يحاول مجاراة كاتب المقال ……..
أهلا بك أستاذي الاضل أبو سليمان
نعم اخي اللغة العربية وأجلالها وتعظيمها جاء عبر أهميتها عندما نزلت رسالتنا السماوية وأعجاز نبينا بها
ولكن الشاعر العربي أبتعد عنها عبر لهجات عدة
والمنتديات والمواقع الأدبية تشدد الخناق على الكتابة على من يجهل خفاياها
فأين هذا التشدد من الصحف والمجلات التي تباع بالأسواق
ولماذا اللغة البيضاء كما تسمى مسطيرة على النشر المقروء في الوطن العربي بشكل عام
من هنا يحل التساؤل لماذا التشديد على الناس في مواقع لا تعتبر بذاك الأهمية مقارنة بالاعلام المقروء عامة
..
.
أبو سليمان
ود لا ينضب
وتقدير مستمر