أستفزتني تلك الصورة التي يضرب بها الرئيس الليبي وهو يلقي خطابه المثير للجدل وقد كتب تحت الصورة لا للقبلية واسترجعت بالذاكرة سالف الأعوام عندما كان بعض العراقيين يضرب صورة الشهيد الراحل صدام حسين رحمة الله عليه فقلت بنفسي ما أشبه اليوم بالبارحة !!!
استفزتني تلك الصورة التي يضرب بها الرئيس الليبي وهو يلقي خطابه المثير للجدل وقد كتب تحت الصورة لا للقبلية واسترجعت بالذاكرة سالف الأعوام عندما كان بعض العراقيين يضرب صورة الشهيد الراحل صدام حسين رحمة الله عليه فقلت بنفسي ما أشبه اليوم بالبارحة !!! فالرئيس الليبي يحكم أكثر من أربعين عاما ونيف ليثور الشعب بعدما استفحل الفساد وطغت المحسوبية حسب أقوال المتظاهرين فاسأل نفسي وشاركوني الإجابة هل الخلل في الشعب أم في الحاكم ؟ أم أنها محاكاة لمن حولهم ونحن العرب بالطبع مقلدون من الدرجة الأولى ولكننا لسنا إمعات أبدا !!! فثورات الشعوب هي بالتالي رسائل موجهة للشعوب الأخرى والحكام معا ولكن دعوني استوقفكم قليلا حول الوضع في ليبيا واختلافه عن ثورتي تونس ومصر فالشعب التونسي والشعب المصري اثبتوا بما لا يدع مجال للشك إن ترابط النسيج الاجتماعي قوي جدا ومتآلف وملتف حول بعضه فهو قوي البنية الأساسية التي قام عليها على العكس من النسيج الاجتماعي الليبي الذي ينقسم إلى قبائل فأظهرت لنا الإحداث إن القبلية لا تصلح لبناء المجتمعات المتحضرة ناهيك إن النبي صلى الله عليه وسلم نهي عنها في حادثة الأوس والخزرج فقال اتركوها فإنها نتنه لان الانتماء للقبلية أصبح اكبر وأكثر واشد من الانتماء للوطن والرسول صلى الله عليه وسلم عندما هجر من مكة قال انك أحب بقاع الأرض إلى فلو لم يهجروني لما هاجرت ونحن أيضا يربطنا ديننا الإسلام القويم وقد قال في محكم تنزيله لقد خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمك عن الله اتقاكم أي أن القبلية موجودة منذ الأزل ولكن المقدار والمقياس الحقيقي هو التقوى فالقبلية تشعل النعرات بل وتذكي الثرات وتقسم المجتمعات مثلها مثل المجتمعات التي تعج بها الطائفية والفئوية والتيارات الدينية التي لا توجد في الغرب والعالم المتحضر . . هنا وكما تعودت مع فكركم الجليل وسمو نظركم النبيل بأن اطرح ما أود مناقشته معكم وبعيدا عن مقولة فرق تسد . . لماذا الكثير أن لم يكن الجميع من الدول العربية يتمسك بهذه الفروقات المجتمعية سواء كانت دينية أو قبيلية ؟ لماذا لا يتم بناء مجتمع مدني متحضر أسوة بشعوب العالم خالي من الأنا وتفخيم الذات ؟ ولماذا نعقد المقارنات بالمجتمعات الأخرى عندما نتحدث عن التعليم ومجالات الحياة الأخرى ونحن بعيدا عنها تماما ؟ . . سعيدا بكل عين نظرت إلى أحرفي واسعد أكثر بمن أهداني وجهة نظره بموضوعي بشكل عام تقدير يلامس السحاب للجميع هنا
المشكله أننا نطالب بالديموقراطيه .. ولكننا لا نطبقها ولا نعرف منها الا الاسم
فتعاملنا مع أبنائنا ومع مجتمعنا وفي حياتنا اليوميه يؤكد اننا دكتاتوريين مع مرتبة الشرف الأولى .. لذلك من المستحيل ان نكون مجتمع مدني .. متحضر ..
تحياتي لقلمك .
أهلا بك مجددا (نبض قلبك)
.
.
المجتمعات المتحضرة من الصعوبة إيجادها في بيئات المجتمعات الشرقية
فلا يوجد بالوطن العربي ديمقراطية بمفهوما ومدلولها
وقد تكون وجهة نظر شخصية ما أوردته هنا
فحتى الدكتاتورية لها تعريفها أيضا
وتختلف طريقة التعامل من شخص لآخر
وبالعموم نحن العرب أصحاب تعبير وليس تطبيق
فجل فئات المجتمع لا تتقبل وجهة النظر الآخري من جميع الأطراف
وهذه مستمدة من ثقافة المجتمع وماهيته
.
.
(نبض قلبك)
شكرا لتشريفك لي هنا
تقديري
4تعليق
المشكله أننا نطالب بالديموقراطيه .. ولكننا لا نطبقها ولا نعرف منها الا الاسم
فتعاملنا مع أبنائنا ومع مجتمعنا وفي حياتنا اليوميه يؤكد اننا دكتاتوريين مع مرتبة الشرف الأولى .. لذلك من المستحيل ان نكون مجتمع مدني .. متحضر ..
تحياتي لقلمك .
أهلا بك مجددا (نبض قلبك)
.
.
المجتمعات المتحضرة من الصعوبة إيجادها في بيئات المجتمعات الشرقية
فلا يوجد بالوطن العربي ديمقراطية بمفهوما ومدلولها
وقد تكون وجهة نظر شخصية ما أوردته هنا
فحتى الدكتاتورية لها تعريفها أيضا
وتختلف طريقة التعامل من شخص لآخر
وبالعموم نحن العرب أصحاب تعبير وليس تطبيق
فجل فئات المجتمع لا تتقبل وجهة النظر الآخري من جميع الأطراف
وهذه مستمدة من ثقافة المجتمع وماهيته
.
.
(نبض قلبك)
شكرا لتشريفك لي هنا
تقديري
لايسمح الوقت لكتابة رد يليق بجميل حرفك اخي ابراهيم قد تكون لي للإسترسال هنا موضوع شيق يحتاج بعض الوقت فشكر من القلب الى القلب اخوك / اسعد العريعر
حضورك منير دائما وأن كنت لم تعلق
سأكون هنا عندما تحضر بمشيئة الرحمن