الفرق بين الهجر والعياف
تاريخ النشر: 27-03-2014
2
1٬400 مشاهدة
بواسطة: إبراهيم القهيدان
ترتكب باسم الدين وتحت مسمى لا يمت للدين بصلة أبدا
( فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان)
فلماذا لا نتبع هذه الآية الكريمة في مثل هذه الحالات !! ؟
قال تعالى ( ولقد خلقنا الإنسان ظلوما جهولا )
فربنا سبحانه وتعالى علمنا ما لم نعلم
لأدق تفاصيل حياتنا صغرت أم كبرت سرا كانت أو علننا
سواء جاء به وحي أو على لسان نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم
وأيضا رضي الله لنا الإسلام دينا
فالإسلام نظم كل شئون الحياة وجعل لكل شيء مخرجا
و فيما يخص الإشكالات والخلافات والاختلافات بين البشر
جعل لها طرق وعلاج تحل به
ومع ذلك يبقى البشر يخطئون ويتمادون بالخطأ
سواء بالفهم أو بطريقة تنفيذ العقاب
ففي مسألة الهجر بين الزوجين
جاءت آيات صريحة وأحاديث واضحة تنظم هذه المسألة
فالهجر شرع للتأديب والتأنيب
وإن زاد عن حده ارتقي لمرحلة العياف
والفرق شاسع بينهما
فبالعياف تكون كل الطرق وصلت لطريق مسدود
فقط يسيرون معها لأجل معين !!
سواء من أجل الأولاد أو مصلحة دنيوية زائلة
وهذا الكلام ينطبق لكلا الجنسين بالطبع
ولكن بمرحلة العياف تكون الممارسات مشوهة للدين
وخادشة للخلق الإنساني
فمن طالت مدة هجره لعامين أو أكثر
والزوجين يعيشا في نفس البيت
هنا تكون الممارسة ليست إنسانية
ولكنها ترتكب باسم الدين وتحت مسمى لا يمت للدين بصلة أبدا
( فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان )
فلماذا لا نتبع هذه الآية الكريمة في مثل هذه الحالات !! ؟
وهل مدة عامين متتاليين أو أكثر تعتبر هجرا أصلا !!؟
وهل الهجر الذي لا يأتي بنتيجة يكون مجديا الاستمرار فيه !!!؟
.
.
ودي لكم أينما كنتم
2تعليق
مساء الخير ابو بكر
اسمح لي بمداخله بسيطه
ان الله سبحانه وتعالى اعطى الرجل قوامة وصلاحيات كثيره منها الراعي عن الأسرة والسؤال المهم هل هذا الرجل يستخدم تلك الصلاحيات التي وهبها الله له بالشكل الصحيح البعض يجعل من نصوص الشرع الحكيم ذريعة لأرضاء رغباته ضارباً برأي الطرف الاخر عرض الحائط ومن حكمة الله سبحانه جعل العقوبه على قدر الخطأ و مدة عامين دخلت نطاق العياف والهجر الذي لايأتي بنتيجة لاارى الاستمرار فيه هنا يجب البحث عن حلول كثير
اخرى نافعه 0
شكرا اخي ابو بكر وعذراُ للإطاله فالموضوع ذو شجون
اخوك / اسعد العريعر
زدت هذه الاجواء الجميلة جمالا
واضفت رونقا اخذ طابع السحر هنا
كما تفضلت بمداخلتك الكريمة
ان الهجر الذي لا يأتي بنتيجة يجب البحث عن حلول اخرى بدلا عنه
ولكن الا توافقني الرأي ان الدين اصبح قباءة نفصلها كيفما نشاء ونلبسها متى نشاء
..
.
.
مساءك بهي كفكرك