كان يقال ” طيب ومن عربنا “ وذلك فخرا بالطيبين الذي ينتمون للقبيلة ولكن الأن تغيرت مفاهيم “البعض” مع تغير العصر فأصبح من لا يتناسب ولا يتواكب مع فكره وتفكيره يعتبر من “المهايطيين” والمبالغين بالتصرفات سواء قولا أو فعلا !! مع إن الأمر أشبه ما يكون عادي فالإنسان مسئول عن نفسه وعن تصرفاته ويعمل من جيبه الخاص ليس لأحد عليه أمر أو حكرا !! إذاأين المشكلة !!! لماذا تصرفات البدو مضخمة أكثر من اللازم وللأسف من يتشدق بها هم البدو أنفسهم !! لماذا لا نقول عن تصرفات الطبقة “المخملية” انها هياط !!! فهم يستأجرون الجزر والفنادق الفارهة ويستغلون الطيران الخاص لـ يتعشوا في مكان ما في العالم !! أليس هذا تضخيم وبذخ مبتذل ؟!! ألا ينطبق عليه مفهوم “الهياط” ؟!! لماذا نحن مجتمع يجيد جلد الذات وبإتقان ؟!! نصوب السهام لأنفسنا بمهارة عالية !! لماذا تكثر فينا الاقصائية والنظرة الأحادية ؟!! في أغلب نقاشاتنا نتطرق للسلبيات ولا نذكر الايجابيات !! في أي موضوع كان !! وكأننا في مجتمع “افلاطوني” لكل طبقة من طبقات المجتمع سلبياتها وبعض التصرفات “الشاذة” التي تستنكر من عقلاء تلك الطبقة “فالهياط” ليست حكرا على طبقة بعينها أو مجتمع بعينه !!
لذا في نهاية المطاف أي تصرف فيه تكلف فهو غير محمود السجايا سواء كان من البدو او الحضر والعاقل هو خصيم نفسه قال سبحانه وتعالى (يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ) :: دمتم بخير
السلام عليكم سلمت الانامل تعليقي على عجاله موضوع يهم كل غيور على حفظ النعمه اتفق معك جملة وتفصيلا موضوع الهياط موجود ولا احد ينكر ذلك كنت اتمنى ان تتدخل الدوله بمعاقبة المبذرين اذ لم يردعهم وازع ديني وهل نسوا او تناسوا ماحل باقوام كفروا النعمه فكانت العقوبه من الله وانظر ماحل بهم اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء
المترفين والأثرياء أغلب المتلقين يجاملونهم وينملقونهم
لعل وعسىى ان بنالهم فتات
اما البدو فمساكين
بعض الكرم يسمى هياطا
المشكلة في الجهل
العرب
عربي
انا عربي
هنالك من يستكثرها على البعض
يا سيدي عندما تترك مكارم الأخلاق فالنتيجة كما تراه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء الإسلام ليتمم مكارم الاخلاق
هل عرفت لي عربي
العرب كانت لديهم مكارم الاخلاق
الكرم
الشهامة
النخوة
المروؤة
إغاثة الملهوف
الصدق
الوفاء
اجدادنا رحمهم الله كانوا يصفون الخائن او الغادر بأنه ليس بدوي ماهو بدوي ماهو عربي
اما الان
……….
حماك ربي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بالاستاذ عبدالله الحقيل
دائما تسعدني بردودك النيرة هنا
أخي العزيز ابو سليمان
مفهوم “الهياط” وتعريفه فيه الكثير من الاختلاف والخلاف في وجهات النظر !
والناس تتباين في نظرتها وتقديرها للأمور
فكل إنسان له زاويته التي يحكم من خلالها على المواضيع ايا كانت
وما أوردته في موضوع حفظ النعمة هو أحد جوانب البذخ والرياء الذي يمارس في بعض المناسبات
وقد دار حديث شيق حول التكلف الزائد في الولائم مما ينتج عنها الكثير من الهدر
تحت المبالغة في الضيافة
وللحد من هذا يتطلب تنمية الرقيب الذاتي وتقوية الوازع الديني للقضاء على هذه التصرفات قدر المستطاع
ولكن اود ان أهمس لك شيئا
وهو أن الذي يعزم او يعمل مناسبة وله مكانة اجتماعية لا يستطيع ان يحدد من سيأتيه
أو كم عدد ضيوفه
والناس ياابو سليمان “لوامه”
فلو جاء عدد اكثر من الطعام الذي اعده لوصموه بالبخل والشح ” والعفن”
فكما بقال
منة الله ولا منه خلقه
.
.
الاستاذ الحقيل
سلم الفكر والتوجه
تقديري الجم
أهلا بالليث
الاثرياء او أهل الجاه كما يطلق عليهم
لهم محاباة منذ زمن
فالدسم يقول
ترى كثير المال كلن صحيبه
يقال له فت جاي لو مافعل طيب
لكن ايها الليث العزيز
القيم ثابته والرموز باقية
والعوائل والحمايل لا يزال نورها وضاء الا من هفاء حظه !!
والكرم موجود ولا يزال
ولكن اختلف العصر هذا عن غيره من العصور السابقة
لان فيه اضواء اعلامية تبزر الكرم بصورة ممجوجة !!
من خلال التصوير الذي لم يكن هموم الكرماء يوما
.
.
ابا عبدالرحمن
سعدت بإضاءتك هنا
دمت بخير
أهلا ترف
بالفعل كثرة الهياط غير طبيعية وملفتة للنظر !
قد يكون ان الدور لهذا الانتشار هو الحرية في النشر وسهولته
اما اصحاب الاموال فليس الكل منهم من المبذرين
وأوافقك الرأي بان البعض بالفعل هياطهم يتعدى هياط البدو بكثير
اما النقد
فصار اليوم شخصي ويتبع المصلحة الشخصية للاسف !
ترف شكرا لحضورك المتكرر هنا
تقديري
أهلا بشاعرنا الرائع
التميز هو حضورك النير هنا
.
.
والله ياابو فهد أختلط الحابل بالنابل
وأصبحنا نسير حسب توجه المثل الجاهلي
أسمع جعجعة ولا أرى طحنا
فالاقوال اليوم أكثر من الافعال
ووكالة “يقولون” بثها مستمر واشارتها جيده
.
.
التبذر منهي عنه والدلائل والشواهد كثيرة
انما الطبقة المخملية فهي من ابجدياتها البذبخ
ولكن لديهم سلوكيات وتصرفات تعتبر من الهياط الفاخر 🙂
.
.
سعدت بوجودك ياابو فهد
شكرا لتشريفك لي هنا
تقديري الجم
زاد هياط البدو عن حده واختلط بكثير من النفاق صاروا يحبون توجيب البعيد عن القريب من أجل السمعه والتفاخر الكاذب و تركو المثل اللي يقول {انا و اخوي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب } اللهم لاتؤخذنا بما فعل السفهاء منا..
ياهلا برشيد
حي االله من جانا
كأنك تتحدث عن “الحميا”
انما اللذين يجاملون ويوجبون الناس البعيدين ويتركون القريب
هم فئة من فئات المنافقين !!
اما اذا كان هناك بذخ واسراف فهو منبوذ سواء كان مع القريب او البعيد
.
.
ابا خالد
كن بالقرب دوما
دمت بخير
الف شكر للكاتب إبراهيم القهيدان لقد أصاب فيما كتب
وهناك ممارسات لم تصنف بأنها تحت مسمى كلنا ضده وهو الهياط الغير محمود
هناك أعمال محموده وجليله ولكن من لا يستطيع القيام بها يطلق عليها هذه المسميات اللتي يرفضها الذوق العام
ومن يبرزها ليس نقدا للممارسة بقدر ما يدفعه الاساءه للممارس
والقصد الشخصنه اللتي هي أسوأ بكثير من ما يسمى بالهياط
بل تصل إلى الظلم الاجتماعي اللذي ينال صاحبه الذنب لظلمه نفسه أولا
عندما ينتقد وهو يعلم بأن الغاية من النقد الاساءه لأشخاص متميزون
ولا نزكيهم من الأخطاء البشريه البسيطه اللتي قد يتعرض لها كثيرا من البشر بطريقه عاديه ولا تستدعي هذا التضخيم الغير مبرر
اهلا ابو غازي
الشكر موصولا لك لتواجد حروفك بهذا المكان الذي يفخر بمرتاديه
نعم هناك ممارسات تصنف تحت مفهوم الهياط وهي كثيرة جدا
ولكنك تطرقت لنقطة جميلة جدا
الا وهي الشخصنة والنيل من الاشخاص لمجرد عدم القدرة على مجاراتهم
وهذه السلوكيات المنحطة منتشرة بشكل كبير جدا في مجتمعاتنا !!
للأسف
وتصدر من أوناس يتعبرون متعلمين
.
.
اما الظلم الاجتماعي بكثرة النميمة والغيبة وتضخيم الافعال والاقوال ضد فئة معينة من الناس
فقط لعدم استساغتهم لفكر وهوى هؤلاء الناس
هو مؤشر على عدم الانصاف وضياع قول كلمة الحق
.
.
دكتور موسى الحديث هنا ذو شجون
سعدت بك وبردك
تقديري الجم
الهياط ليس حكراً على شريحة معينة او شخص معين فقد باتوا يتنافس به.
الهياط هو كفراً بالنعمة مصحوب بالفلاشات والتصفيق والكـل يعلم كم من الآيات والاحاديث والعبر التي تنهى عن الهياط= الاسراف بالنعمة حسبنا الله ونـعـم الوكيل .
يالله حي أحمد
ياهلا ورحب
نعم هو ليس حكرا على أحد
ولكن هنا فئة من المجتمع “هياطهم” ما يتصوره العقل
وهو بالتأكيد منكر من الجميع
أما الفلاشات والتصفيق فاليوم أصبحت ضرورة عند البعض !
.
.
هنا المعضلة
أن الناس تعرف الكثير من الايات والاحاديث ولا تزال تسير في طريق الهياط !!
.
.
تشرفت بوجودك
شكرا لك
هلا بك ابو بكر
الطيب موجود قبل والآن ولكن تسليط الإعلام على المناسبات في القنوات الشعبيه جعل له شكلا اخر فالتفاخر بتبريك القعود وسط الصحن واللي يقلطون عليه لايتجاوز عددهم 10 رجال هذا من الإسراف والمباهاه وحب الظهور واجزم 90% انها ليست خالصة لأجل الله بل ليقال فلان سوا شي ماحد سواه وقد قيل
قديما الطيب هو في سد رمق المحتاج والمسافر واكرام الضيف بما لايزيد عن الحاجه والآن كما نرى.
قديما الضيف يقلط على الميسور ولايذم طعاما وهذا خلق النبي صلى الله عليه وسلم فإنه ماذم طعاما قط .
الآن ربما نجد من يقول : فلان ماقدرني جيناه 2 وذبح خروف واحد.
طالما التقدير مرهون بملىء البطون وبقدر ماتسرف تكون طيب فسيبقى الخلل موجود
تمنياتي لك بالتوفيق
أهلا بالصديق الغالي
يالله حي ابن ضري
جــادك الغيــث إِذا الغيـث همـى
يــا زمــان الــوصل بــالأَندلسِ
ذكرتني بالصولات والجولات ايام المنتديات
وعلى هذا النسق سوف تنتهي هذه المظاهر الخادعة التي نعيشها يوما ما !؟
.
.
نعم الطيب موجود من قبل الاسلام وحاتم الطائي لا يزال مضرب مثل
والطيبين مثلك وشرواك ليس هم موضوع نقاش
فقديما يقلطون على الميسور لان الوقت شحيح
واللي يكرم ضيفه يكون فيها تكلفه له ولاهل بيته
بعكس الان ممكن باتصال تلفون تجد كل شي جاهز !!
.
.
انما عصر الفلاشات والاعلام المرئي الذي ركز على فئات معينة وابرزها دون غيرها للتضخيم
هو ما نستنكره ونزجره
.
.
سعدت بوجودك وبقراءة حروفك
كن بالقرب دوما
تقديري
سابقا لقبت بسيد العام
واليوم انت سيد الفكر
لله در الحروف اللتي تغرف منها سيلك الجارف
الهياط موجود بكل فئة ومجتمع
لكن يجب ان نفرق بين الهياط الكلامي والفعل
الهياط الكلامي كثر بصوره غير طبيعية في هالفتره
وغطى حتى على أهل الافعال اللي علمهم مذكور بالخير
كثير من اهل الهياط مالهم علم ولا هم معروفين
يعني ماسمعنا عنهم الا بالفترة الاخيرة
لكن اميل لوجهة نظر الدكتور موسى بان بالبعض مايقدر على الفعل الغانم
ويكسر مجاديف اهل العلوم الطيبة بنقده الساخر
ولو سألته انت وش ركايزك بالعلوم الغانمة ما تلقا جواب
موضوعك جميل
والاجمل اني اشوف حرفك يرجع لسابق عهده براقا ناصع البياض
اااااالله يساااااامحك رجعتني لذكرااااايااااات المنتديااااااات
أختك ريميه
رحم الله من لقبتني
وسقا الله تلك الايام بالخير !
وشكرا لفكر ظن بي ظنا جميلا
و عسى ان اكون كما ظن واكثر
الحروف تزدان بمن هم كأنتي
..
.
“الهياط” موجود بكل اطياف المجتمع
ولكن الخلل بالتركيز على فئة دون غيرها
وتضخيم تصرفات البعض دون اسس يستند عليها هو ظلم صريح
اما الهياط الكلامي كما ذكرتي
فهؤلاء المتشدقون والمتفيهقون الذي قال عنهم رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم
انهم ابعد مجلسا عن الرسول يوم القيامة كما جاء بالحديث
اما اهل الفعل واللي لهم ساس بالطيب
هؤلاء ليس موضع نقاش وبعيدة عنهم دوائر الاتهام
وتأكدي تماما ان اصحاب الحناجر والاصوات العالية هم الذين لا يملكون الحجة ولا الدليل على برهنة ما يفعلون !!!
واصحاب العقول هم من يميزون ويرجحون الامور لنصابها الصحيح
.
.
ريميه
جمل الله حالك وفالك
الاجمل هو حضورك النير
وانتي مثقلة بعبق ذكرايات المنتديات الجميلة
.
.
كوني بهية كحضورك الجميل هنا
للأسف هذا من كثرة المال بأيدي الناس ولا يعرفون حق الله عليهم فيه لذلك يخوضون في المال. ولا ننسى كذلك حياة الترف والرفاهية لمن أيسر عليهم الله بالمال. رأيي هذا على محمل الخصوص وليس العموم.
ذكرتني بابيات للشاعر حمد المسردي
منها
من كثر ماله ساروا الناس برضاه
ولو كان ناقص قالوا الناس وافي
ومن قل ما بيده ترى الناس تشناه
لو كان يسقيهم عسل قند صافي
فالمال كم ساسٍ طمانٍ وعلاه
والفقر كم حطم روابع سنافي
المال له وضع خاص منذ زمن بعيد
فكيف بحياتنا المادية اليوم !!
صبرا جميل والله المستعان
.
.
جميل ان لا تعمم فالتعميم من أكبر أخطاء البشر
فمن عرف حق الله في ماله صرفه فيما يرضي الله
وهذا بحد ذاته كافي
.
.
شاكر ومقدر زيارتك الكريمة
زواج بقشان بمكه المكرمه مهبط الوحي وبجوار بيت الله استمر 4 آيام
جلب له المغنين والمغنيات ودفع لهم الملايين اجور احيائهم الحفل الذي استمر 4 أيام
وصرفت الملايين للفنادق وصالات الحفلات
وصرفت الملايين لانواع الطعام خلال الاربعة ايام .
كذلك زواج بنت فقيه والكعكه التى نزلت من سقف الفندق
ولم يستطع احد معرفة تقطيع الحلوى من كبر حجمها وارتفاعها الشاهق ..
ولاتنسى المعازف والطرب والبذخ الاسراف ..
اللهم لاتؤخذنا بما فعل السفهاء منا ..
اصبت اخي ابراهيم . مقال رائع ولم يسبقك احد به
وهو هياط الحضر .
المشكله ان هياط البدو المنحصر على الكرم الزائد لم يعالج بما يتناسب مع فهم الكرم الذي اوصانا به ديننا .
فلو تم نقاشه مع اصحاب الشأن وبين لهم خطورته وخروجه عن تعاليم الاسلام لفهموا وطبقوا .
ولكن هناك من ينتقد بطريقه استفزازيه واحتقاريه من قبل بعض البدو
وهم لايدركون الا الانتقاد
او الحضر الحاقدين الذين يبحثون ويصطادون بالماء العكر
لشويه صورة البدو ويتناسون او لايرون الامايناسبهم من هياط الحضر الذي يغمضون اعيونهم عنه .
الله يصلح احوال المسلمين اجمعين ..
اكرر شكري لك على جرأة المقال اخي ابراهيم
اهلا بأبن عبدالعزيز
أهلا بالحربي
رد ثري ومفيدا جدا
أظهرت الكثير من جوانب ” هياط ” الحضر المسكوت عنه
بالفعل الصمت في حرم الجمال جمال
فشكرا لك على حضورك وعلى ردك الجميل
.
.
لأننا يا محمد معزولين عن هؤلاء المترفين
لذلك لا نعرف تصرفاتهم ولا تقوسهم
وهي بطبيعتها مضخمة جدا يغلب عليها الترف وما يفرز سلوكيات وتصرفات سيئة جدا !!!
وهلاك الأمم الذي ينزل على البشر
بأمر من الله سبحانه وتعالى
ينزل بسبب فسق المترفين
( وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا (
لذلك غالبا المعنيين بالهياط هم المترفين
والمترفين هم الحضر او الطبقة المخملية
أي نعم بعض البدو عندهم تصرفات فيها من الرياء الشي الكثير
لكنها لا تقارن بتلك الطبقة مطلقا
ولا يوجد لها وجه شبه من كل النواحي
وكما تفضلت لم تعالج بعض تصرفات البدو كما ينبغي
..
.
محمد سعدت بوجودك وبردك
كن بالقرب دوما
تقديري الجم
المهايطيه موجودين منذ القدم ولا زالوا وكلا له اسلوبه وطريقته البعض يهول الامور ويعطيها اكبر من حجمها بمئات المرات والبعض يستغل المناسبات وامام الفلاشات والمايك للبحث عن الشهره والبعض ياكل المجلس بصوته وكثرة كلامه ان الفرق بين مهايطية الماضي والحاضر
في الماضي كانوا قلة قليلة جددا و كل افراد المجتمع ينبذهم ويعطيهم قيمتهم الحقيقيه التي يستحقونها اما الان عكس الماضي المهايطية كثيرون و يتصدرون المجالس والكل يصفقون لهم الا القليل جدا ويعتبر متخلف ورجعي من لايصفق للمهايطي
باختصار الامور بشكل عام انعكست واصبحنا في زمان الرويبضة كما في حديث الرسول عليه الصلاة والسلام
اهلا بصديقي اسعد العريعر
واهلا بهذا الحضور النير كوجودك الدائم هنا
قد اختلف معك في ان الهياط كان موجود في سابق الازمان
فقديما لا يجود هياط حيث ان الحياة فيها من ضنك العيش الشي الكثير
انما ما تطرقت له من صطوة الكلام وتصدر صاحبه للمجالس قد لا يدخل في موضوعنا هنا
وكما تفضلت ان السابقون لا يستمعون لمن هو عوج في كلامه او تصرفه
ولكن بما انك قلت قليلة قليلة فهنا لا تعتبر ظاهرة تستحق المناقشة
لدخولها في “الفرديات ” الشخصية البحته
.
.
اسعد شاكر ومقدر اضاءتك الجميلة هنا
واعتذر عن تاخري بالرد
شكرا لك ولا تكفي
29تعليق
السلام عليكم سلمت الانامل تعليقي على عجاله موضوع يهم كل غيور على حفظ النعمه اتفق معك جملة وتفصيلا موضوع الهياط موجود ولا احد ينكر ذلك كنت اتمنى ان تتدخل الدوله بمعاقبة المبذرين اذ لم يردعهم وازع ديني وهل نسوا او تناسوا ماحل باقوام كفروا النعمه فكانت العقوبه من الله وانظر ماحل بهم اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء
المترفين والأثرياء أغلب المتلقين يجاملونهم وينملقونهم
لعل وعسىى ان بنالهم فتات
اما البدو فمساكين
بعض الكرم يسمى هياطا
المشكلة في الجهل
العرب
عربي
انا عربي
هنالك من يستكثرها على البعض
يا سيدي عندما تترك مكارم الأخلاق فالنتيجة كما تراه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء الإسلام ليتمم مكارم الاخلاق
هل عرفت لي عربي
العرب كانت لديهم مكارم الاخلاق
الكرم
الشهامة
النخوة
المروؤة
إغاثة الملهوف
الصدق
الوفاء
اجدادنا رحمهم الله كانوا يصفون الخائن او الغادر بأنه ليس بدوي ماهو بدوي ماهو عربي
اما الان
……….
حماك ربي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بالاستاذ عبدالله الحقيل
دائما تسعدني بردودك النيرة هنا
أخي العزيز ابو سليمان
مفهوم “الهياط” وتعريفه فيه الكثير من الاختلاف والخلاف في وجهات النظر !
والناس تتباين في نظرتها وتقديرها للأمور
فكل إنسان له زاويته التي يحكم من خلالها على المواضيع ايا كانت
وما أوردته في موضوع حفظ النعمة هو أحد جوانب البذخ والرياء الذي يمارس في بعض المناسبات
وقد دار حديث شيق حول التكلف الزائد في الولائم مما ينتج عنها الكثير من الهدر
تحت المبالغة في الضيافة
وللحد من هذا يتطلب تنمية الرقيب الذاتي وتقوية الوازع الديني للقضاء على هذه التصرفات قدر المستطاع
ولكن اود ان أهمس لك شيئا
وهو أن الذي يعزم او يعمل مناسبة وله مكانة اجتماعية لا يستطيع ان يحدد من سيأتيه
أو كم عدد ضيوفه
والناس ياابو سليمان “لوامه”
فلو جاء عدد اكثر من الطعام الذي اعده لوصموه بالبخل والشح ” والعفن”
فكما بقال
منة الله ولا منه خلقه
.
.
الاستاذ الحقيل
سلم الفكر والتوجه
تقديري الجم
أهلا بالليث
الاثرياء او أهل الجاه كما يطلق عليهم
لهم محاباة منذ زمن
فالدسم يقول
ترى كثير المال كلن صحيبه
يقال له فت جاي لو مافعل طيب
لكن ايها الليث العزيز
القيم ثابته والرموز باقية
والعوائل والحمايل لا يزال نورها وضاء الا من هفاء حظه !!
والكرم موجود ولا يزال
ولكن اختلف العصر هذا عن غيره من العصور السابقة
لان فيه اضواء اعلامية تبزر الكرم بصورة ممجوجة !!
من خلال التصوير الذي لم يكن هموم الكرماء يوما
.
.
ابا عبدالرحمن
سعدت بإضاءتك هنا
دمت بخير
الهياط كثر بصوره غير طبيعيه
ولكن مثل ماذكرت ليش محصور بالبدو
بعض اصحاب الملاييييين هياطهم يتعدى البدو كلهم
بس حنا مانعرف ننتقد الا بعضنا
أهلا ترف
بالفعل كثرة الهياط غير طبيعية وملفتة للنظر !
قد يكون ان الدور لهذا الانتشار هو الحرية في النشر وسهولته
اما اصحاب الاموال فليس الكل منهم من المبذرين
وأوافقك الرأي بان البعض بالفعل هياطهم يتعدى هياط البدو بكثير
اما النقد
فصار اليوم شخصي ويتبع المصلحة الشخصية للاسف !
ترف شكرا لحضورك المتكرر هنا
تقديري
هلا بك أبوبكر كاتبنا المميز
فعلا كما ذكرت هناك تباين في النظرة الاجتماعية لسلوك فئتين من ابناء المجتمع.
أتوقع المقصود في هياط البدو هو الظاهرة الصوتية فقط وليس التبذير في الولائم
مع انه نوع من الهياط ولكن يغلب عليه التبذير والاسراف بالانعام لغرض المباهاه
بالنسبة للطبقة المخملية فهي ترفه نفسها من دون مفاخرة ومباهاه يركبرون افضل السيارات واليخوت ويسكنون افخم الفنادق ترفيه لانفسهم فقط.
أهلا بشاعرنا الرائع
التميز هو حضورك النير هنا
.
.
والله ياابو فهد أختلط الحابل بالنابل
وأصبحنا نسير حسب توجه المثل الجاهلي
أسمع جعجعة ولا أرى طحنا
فالاقوال اليوم أكثر من الافعال
ووكالة “يقولون” بثها مستمر واشارتها جيده
.
.
التبذر منهي عنه والدلائل والشواهد كثيرة
انما الطبقة المخملية فهي من ابجدياتها البذبخ
ولكن لديهم سلوكيات وتصرفات تعتبر من الهياط الفاخر 🙂
.
.
سعدت بوجودك ياابو فهد
شكرا لتشريفك لي هنا
تقديري الجم
لله درك يابو بكر
دايم كتاباتك تلامس الواقع ✋️
تقبل مروري ..💐💐
أهلا بالشاعر أحمد المسيكي
شكرا لتوافق رؤيتك
وشكرا لإطرائك
.
.
مرورك ووجودك افتخر به
تقديري الجم
زاد هياط البدو عن حده واختلط بكثير من النفاق صاروا يحبون توجيب البعيد عن القريب من أجل السمعه والتفاخر الكاذب و تركو المثل اللي يقول {انا و اخوي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب } اللهم لاتؤخذنا بما فعل السفهاء منا..
ياهلا برشيد
حي االله من جانا
كأنك تتحدث عن “الحميا”
انما اللذين يجاملون ويوجبون الناس البعيدين ويتركون القريب
هم فئة من فئات المنافقين !!
اما اذا كان هناك بذخ واسراف فهو منبوذ سواء كان مع القريب او البعيد
.
.
ابا خالد
كن بالقرب دوما
دمت بخير
الف شكر للكاتب إبراهيم القهيدان لقد أصاب فيما كتب
وهناك ممارسات لم تصنف بأنها تحت مسمى كلنا ضده وهو الهياط الغير محمود
هناك أعمال محموده وجليله ولكن من لا يستطيع القيام بها يطلق عليها هذه المسميات اللتي يرفضها الذوق العام
ومن يبرزها ليس نقدا للممارسة بقدر ما يدفعه الاساءه للممارس
والقصد الشخصنه اللتي هي أسوأ بكثير من ما يسمى بالهياط
بل تصل إلى الظلم الاجتماعي اللذي ينال صاحبه الذنب لظلمه نفسه أولا
عندما ينتقد وهو يعلم بأن الغاية من النقد الاساءه لأشخاص متميزون
ولا نزكيهم من الأخطاء البشريه البسيطه اللتي قد يتعرض لها كثيرا من البشر بطريقه عاديه ولا تستدعي هذا التضخيم الغير مبرر
د/موسى بن سمحان العنزي
اهلا ابو غازي
الشكر موصولا لك لتواجد حروفك بهذا المكان الذي يفخر بمرتاديه
نعم هناك ممارسات تصنف تحت مفهوم الهياط وهي كثيرة جدا
ولكنك تطرقت لنقطة جميلة جدا
الا وهي الشخصنة والنيل من الاشخاص لمجرد عدم القدرة على مجاراتهم
وهذه السلوكيات المنحطة منتشرة بشكل كبير جدا في مجتمعاتنا !!
للأسف
وتصدر من أوناس يتعبرون متعلمين
.
.
اما الظلم الاجتماعي بكثرة النميمة والغيبة وتضخيم الافعال والاقوال ضد فئة معينة من الناس
فقط لعدم استساغتهم لفكر وهوى هؤلاء الناس
هو مؤشر على عدم الانصاف وضياع قول كلمة الحق
.
.
دكتور موسى الحديث هنا ذو شجون
سعدت بك وبردك
تقديري الجم
الهياط ليس حكراً على شريحة معينة او شخص معين فقد باتوا يتنافس به.
الهياط هو كفراً بالنعمة مصحوب بالفلاشات والتصفيق والكـل يعلم كم من الآيات والاحاديث والعبر التي تنهى عن الهياط= الاسراف بالنعمة حسبنا الله ونـعـم الوكيل .
يالله حي أحمد
ياهلا ورحب
نعم هو ليس حكرا على أحد
ولكن هنا فئة من المجتمع “هياطهم” ما يتصوره العقل
وهو بالتأكيد منكر من الجميع
أما الفلاشات والتصفيق فاليوم أصبحت ضرورة عند البعض !
.
.
هنا المعضلة
أن الناس تعرف الكثير من الايات والاحاديث ولا تزال تسير في طريق الهياط !!
.
.
تشرفت بوجودك
شكرا لك
لاعدمتك يابعدي والشرف لي
هلا بك ابو بكر
الطيب موجود قبل والآن ولكن تسليط الإعلام على المناسبات في القنوات الشعبيه جعل له شكلا اخر فالتفاخر بتبريك القعود وسط الصحن واللي يقلطون عليه لايتجاوز عددهم 10 رجال هذا من الإسراف والمباهاه وحب الظهور واجزم 90% انها ليست خالصة لأجل الله بل ليقال فلان سوا شي ماحد سواه وقد قيل
قديما الطيب هو في سد رمق المحتاج والمسافر واكرام الضيف بما لايزيد عن الحاجه والآن كما نرى.
قديما الضيف يقلط على الميسور ولايذم طعاما وهذا خلق النبي صلى الله عليه وسلم فإنه ماذم طعاما قط .
الآن ربما نجد من يقول : فلان ماقدرني جيناه 2 وذبح خروف واحد.
طالما التقدير مرهون بملىء البطون وبقدر ماتسرف تكون طيب فسيبقى الخلل موجود
تمنياتي لك بالتوفيق
أهلا بالصديق الغالي
يالله حي ابن ضري
جــادك الغيــث إِذا الغيـث همـى
يــا زمــان الــوصل بــالأَندلسِ
ذكرتني بالصولات والجولات ايام المنتديات
وعلى هذا النسق سوف تنتهي هذه المظاهر الخادعة التي نعيشها يوما ما !؟
.
.
نعم الطيب موجود من قبل الاسلام وحاتم الطائي لا يزال مضرب مثل
والطيبين مثلك وشرواك ليس هم موضوع نقاش
فقديما يقلطون على الميسور لان الوقت شحيح
واللي يكرم ضيفه يكون فيها تكلفه له ولاهل بيته
بعكس الان ممكن باتصال تلفون تجد كل شي جاهز !!
.
.
انما عصر الفلاشات والاعلام المرئي الذي ركز على فئات معينة وابرزها دون غيرها للتضخيم
هو ما نستنكره ونزجره
.
.
سعدت بوجودك وبقراءة حروفك
كن بالقرب دوما
تقديري
سابقا لقبت بسيد العام
واليوم انت سيد الفكر
لله در الحروف اللتي تغرف منها سيلك الجارف
الهياط موجود بكل فئة ومجتمع
لكن يجب ان نفرق بين الهياط الكلامي والفعل
الهياط الكلامي كثر بصوره غير طبيعية في هالفتره
وغطى حتى على أهل الافعال اللي علمهم مذكور بالخير
كثير من اهل الهياط مالهم علم ولا هم معروفين
يعني ماسمعنا عنهم الا بالفترة الاخيرة
لكن اميل لوجهة نظر الدكتور موسى بان بالبعض مايقدر على الفعل الغانم
ويكسر مجاديف اهل العلوم الطيبة بنقده الساخر
ولو سألته انت وش ركايزك بالعلوم الغانمة ما تلقا جواب
موضوعك جميل
والاجمل اني اشوف حرفك يرجع لسابق عهده براقا ناصع البياض
اااااالله يساااااامحك رجعتني لذكرااااايااااات المنتديااااااات
أختك ريميه
رحم الله من لقبتني
وسقا الله تلك الايام بالخير !
وشكرا لفكر ظن بي ظنا جميلا
و عسى ان اكون كما ظن واكثر
الحروف تزدان بمن هم كأنتي
..
.
“الهياط” موجود بكل اطياف المجتمع
ولكن الخلل بالتركيز على فئة دون غيرها
وتضخيم تصرفات البعض دون اسس يستند عليها هو ظلم صريح
اما الهياط الكلامي كما ذكرتي
فهؤلاء المتشدقون والمتفيهقون الذي قال عنهم رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم
انهم ابعد مجلسا عن الرسول يوم القيامة كما جاء بالحديث
اما اهل الفعل واللي لهم ساس بالطيب
هؤلاء ليس موضع نقاش وبعيدة عنهم دوائر الاتهام
وتأكدي تماما ان اصحاب الحناجر والاصوات العالية هم الذين لا يملكون الحجة ولا الدليل على برهنة ما يفعلون !!!
واصحاب العقول هم من يميزون ويرجحون الامور لنصابها الصحيح
.
.
ريميه
جمل الله حالك وفالك
الاجمل هو حضورك النير
وانتي مثقلة بعبق ذكرايات المنتديات الجميلة
.
.
كوني بهية كحضورك الجميل هنا
انا ما اعتبره هياط هذه ماله ويصرفه كيفما شاء
وجهة نظر ليس بالضرورة موافقتها
والله سبحانه وتعالى حدد طرق صرف المال
شاكر ومقدر لك وجودك
للأسف هذا من كثرة المال بأيدي الناس ولا يعرفون حق الله عليهم فيه لذلك يخوضون في المال. ولا ننسى كذلك حياة الترف والرفاهية لمن أيسر عليهم الله بالمال. رأيي هذا على محمل الخصوص وليس العموم.
ذكرتني بابيات للشاعر حمد المسردي
منها
من كثر ماله ساروا الناس برضاه
ولو كان ناقص قالوا الناس وافي
ومن قل ما بيده ترى الناس تشناه
لو كان يسقيهم عسل قند صافي
فالمال كم ساسٍ طمانٍ وعلاه
والفقر كم حطم روابع سنافي
المال له وضع خاص منذ زمن بعيد
فكيف بحياتنا المادية اليوم !!
صبرا جميل والله المستعان
.
.
جميل ان لا تعمم فالتعميم من أكبر أخطاء البشر
فمن عرف حق الله في ماله صرفه فيما يرضي الله
وهذا بحد ذاته كافي
.
.
شاكر ومقدر زيارتك الكريمة
زواج بقشان بمكه المكرمه مهبط الوحي وبجوار بيت الله استمر 4 آيام
جلب له المغنين والمغنيات ودفع لهم الملايين اجور احيائهم الحفل الذي استمر 4 أيام
وصرفت الملايين للفنادق وصالات الحفلات
وصرفت الملايين لانواع الطعام خلال الاربعة ايام .
كذلك زواج بنت فقيه والكعكه التى نزلت من سقف الفندق
ولم يستطع احد معرفة تقطيع الحلوى من كبر حجمها وارتفاعها الشاهق ..
ولاتنسى المعازف والطرب والبذخ الاسراف ..
اللهم لاتؤخذنا بما فعل السفهاء منا ..
اصبت اخي ابراهيم . مقال رائع ولم يسبقك احد به
وهو هياط الحضر .
المشكله ان هياط البدو المنحصر على الكرم الزائد لم يعالج بما يتناسب مع فهم الكرم الذي اوصانا به ديننا .
فلو تم نقاشه مع اصحاب الشأن وبين لهم خطورته وخروجه عن تعاليم الاسلام لفهموا وطبقوا .
ولكن هناك من ينتقد بطريقه استفزازيه واحتقاريه من قبل بعض البدو
وهم لايدركون الا الانتقاد
او الحضر الحاقدين الذين يبحثون ويصطادون بالماء العكر
لشويه صورة البدو ويتناسون او لايرون الامايناسبهم من هياط الحضر الذي يغمضون اعيونهم عنه .
الله يصلح احوال المسلمين اجمعين ..
اكرر شكري لك على جرأة المقال اخي ابراهيم
اهلا بأبن عبدالعزيز
أهلا بالحربي
رد ثري ومفيدا جدا
أظهرت الكثير من جوانب ” هياط ” الحضر المسكوت عنه
بالفعل الصمت في حرم الجمال جمال
فشكرا لك على حضورك وعلى ردك الجميل
.
.
لأننا يا محمد معزولين عن هؤلاء المترفين
لذلك لا نعرف تصرفاتهم ولا تقوسهم
وهي بطبيعتها مضخمة جدا يغلب عليها الترف وما يفرز سلوكيات وتصرفات سيئة جدا !!!
وهلاك الأمم الذي ينزل على البشر
بأمر من الله سبحانه وتعالى
ينزل بسبب فسق المترفين
( وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا (
لذلك غالبا المعنيين بالهياط هم المترفين
والمترفين هم الحضر او الطبقة المخملية
أي نعم بعض البدو عندهم تصرفات فيها من الرياء الشي الكثير
لكنها لا تقارن بتلك الطبقة مطلقا
ولا يوجد لها وجه شبه من كل النواحي
وكما تفضلت لم تعالج بعض تصرفات البدو كما ينبغي
..
.
محمد سعدت بوجودك وبردك
كن بالقرب دوما
تقديري الجم
المهايطيه موجودين منذ القدم ولا زالوا وكلا له اسلوبه وطريقته البعض يهول الامور ويعطيها اكبر من حجمها بمئات المرات والبعض يستغل المناسبات وامام الفلاشات والمايك للبحث عن الشهره والبعض ياكل المجلس بصوته وكثرة كلامه ان الفرق بين مهايطية الماضي والحاضر
في الماضي كانوا قلة قليلة جددا و كل افراد المجتمع ينبذهم ويعطيهم قيمتهم الحقيقيه التي يستحقونها اما الان عكس الماضي المهايطية كثيرون و يتصدرون المجالس والكل يصفقون لهم الا القليل جدا ويعتبر متخلف ورجعي من لايصفق للمهايطي
باختصار الامور بشكل عام انعكست واصبحنا في زمان الرويبضة كما في حديث الرسول عليه الصلاة والسلام
اهلا بصديقي اسعد العريعر
واهلا بهذا الحضور النير كوجودك الدائم هنا
قد اختلف معك في ان الهياط كان موجود في سابق الازمان
فقديما لا يجود هياط حيث ان الحياة فيها من ضنك العيش الشي الكثير
انما ما تطرقت له من صطوة الكلام وتصدر صاحبه للمجالس قد لا يدخل في موضوعنا هنا
وكما تفضلت ان السابقون لا يستمعون لمن هو عوج في كلامه او تصرفه
ولكن بما انك قلت قليلة قليلة فهنا لا تعتبر ظاهرة تستحق المناقشة
لدخولها في “الفرديات ” الشخصية البحته
.
.
اسعد شاكر ومقدر اضاءتك الجميلة هنا
واعتذر عن تاخري بالرد
شكرا لك ولا تكفي